الأحد، 6 يوليو 2014

الشيخ الفاضل المنار (عضو بشبكة هجر) : المستبصرون و طرق نشر دعوة احمد الحسن و أخطاء فكرية لدى المتلقي المسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في رمضان هذا بدأ أنصار من يسمي نفسه احمد الحسن اليماني بنشر أفكاره على مستوى الإعلام العالمي المدعوم عادة . فتح المدعو اليماني البصري فضائية تكلف حوالي مليون الى أربعة ملايين دولار بالإضافة الى الكلفة السنوية بحدود مليون دولار ، وهناك مصارف كبرى اخرى يصرفها على المستبصرين في مصر والمغرب العربي وغيرها بالاضافة الى تكوين مجاميع منها مسلحة وغير مسلحة في العراق وكل من امن بطريقته ظهر عليه تحسن الحال فجأة واعتبر ذلك معجزة كما هو واضح .وقد حاولنا فهم هذه الحركة المريبة ، فتبين لنا ان بدايتها ليس مهما فنحن نعرفه ونعرف من صنعه؟ وكيف ذلك؟ ومقدمات ذلك الامر؟ من قبل ان يولد هذا الشاب . وإنما المهم توظيفها لصالح مخابرات إقليمية بدواع طائفية في السنين القريبة الماضية وهذا هو الأهم .للأسف دولة الإمارات تورطت في هذا الأمر بشكل أساس حسب معلوماتنا مع تورط بعض الدول الخليجية الاخرى في التمويل ، وكل قصدها هو محاولة إيقاف نمو التشيع في الحواضن السنية نتيجة تفتح أفكار الناس والقراءة المتنوعة ومحاولة تشغيل العقل لدى الكثير من شباب أهل السنة . وطرق مكافحة هذا التشيع المنتشر بين الشباب -بدون دعوة شيعية أصلا- متعددة، منها التشهير والكذب على التشيع ومنها نشر مغالطة المداخلة بين الشيعي والتشيع مع إيجاد نموذج مصنع للشيعي السيئ من اجل ضرب التشيع ، ومنها الارهاب والتعنيف واصدار قوانين مخيفة لكل من يتشيع وكانه يرتكب فجورا يجب ان يفضح او يعاقب عقابا جسديا او ماليا او نفسيا ، ومنها استخدام الفكر الشيعي بطريقة معكوسة ومنها استهداف نفس المستبصر وتدميره ماليا واجتماعيا وفكريا وهزه هزة خطيرة في حياته . وهذه الأخيرة هي الطريقة التي اختارتها بعض المخابرات نتيجة خبرة المخابرات العراقية التي طبقت في العراق وفي البحرين في نهاية الثمانينيات و أواسط التسعينيات من القرن الميلادي الماضي لتدمير التشيع من الداخل وكان النجاح محدودا إلا انه مؤثر في الطبقات المغفلة ، وكانت هذه الطريقة مؤثرة في حياة المستبصر الوله للمعرفة فهنا تتبرع المخابرات لإيجاد طريقة لحشو الأفكار الخاطئة ولإيجاد مرجعية مصنعة بديلة تعتمد على الخيال والكذب والسحر ومهمة هذه المرجعية فصل المستبصر عن المرجعية الشيعية بل يتحول الى عدو للمرجعية الشيعية ، ومن ثم يقدّر امره عندهم فاذا انخرط تماما في المشروع فتتبناه تلك الجهات لنموه في تدمير الآخرين واذا لم يكن فعالا فيمكن تدميره نفسيا نتيجة خلط الافكار واماتة المنطق السليم الذي دعاه الى التشيع من خلال الولوج في هذا الفكر المندس باسم التشيع . وهذه العملية الآن تأخذ منحى خطيرا بين المستبصريين الذين لا نعرفهم أصلا لعدم علاقتنا بهم في اغلب العالم العربي.واهم الطرق الحديثة لتدمير نفسية المستبصر هي إدخال مذاهب براقة في حقيقتها الى المجتمع المتحول ، تعتمد على الظاهراتية البروتستانتية المتحولة الى القصدية والنسبية معا بمزج الماء بالزيت ودعوى السفارة والروحانية والإشراق الروحي باستخدام ادوات السحر المعروفة تماما للخبراء واهم شيء في هذه الحركات هي بحوث الدلالة القائمة على الحداثوية ونسبية الحقيقة ونسبية المعرفة وتفريغ النص من قصد المتكلم . وبعد ان يتورط الباحث عن الحق المستبصر بهذه العملية تختل عنده الموازيين وتعتمر في نفسه الانفعالات النفسية شديدة الخطورة على حياته وعلى مستقبل اسرته ، ويتحول إلى عدو للتشيع الذي امن به بنفسه بدون دعوة احد واكثرهم تأثر بتنبيه صديق او من مشاهد على النت او من قراءات دينية متعددة الاتجاه باي وسيلة من وسائل القراءة والمشاهدة والسماع . ان الكثير من المتورطين بهذه المناهج مثل حركة احمد الحسن اليماني ، هم في الحقيقة ممن لم تتوفر لديهم المعلومات الكافية التي يمكنها كشف هذه الألاعيب وإيقاف التدهور في نفس الداخل بهذه الحركة. فقد وجدنا ان ابسط المعلومات الشيعية لا تتوفر عند هؤلاء المساكين الذين يتحوّلون بايمانهم بهذه الحركات الى شرسين خطرين يدعون لقتل اعدائهم المفترضين ويمارسون العنف اذا اقتضت الضرورة وقد قاموا باغتيالات حسب تقدير المشغّلين لهم- لكل من يشكل خطرا على دعوتهم بشكل سري مهما استطاعوا كما اغتالوا اثنين من أبناء النسابة البصري الذي كذب أساس دعوة اليماني النسبية ونسبه للإمام المهدي كذبا. ولهذا فان على المثقفين الشيعة والدارسين تكريس الابحاث لتبيان ابسط الامور لهؤلاء الذين يداخلون المعاني ويجهلون ابسط مرتكزات فكر اهل البيت . وذلك على اقل تقدير لايجاد حصانة عند المستبصرين او الشيعة الجهلاء في القرى او الاماكن النائية .
وفي هذا الموضوع اردت ان افتح موضوع طرق واساليب الاقناع التي تستخدم عند هؤلاء . وقبل كل شيء احاول ان ابدأ من مسلسل تلفزيوني عمله بعض ابنائنا المغشوشين – هداهم الله- من أهل مسقط ، وهو عمل فني بسيط وساذج ولكنه يدلل على الشحن بالجرآة والمجاهرة بالأخطاء على انها عين الصواب . ولهذا قررت ان نبدأ من هذا المسلسل في رمضان ولحد اليوم نزلت اربعة حلقات سنحاول جميعا ان نحلل ما ورد فيها من مشاكل فقهية وعقائدية وسلوكية ، انها في الحقيقة فضيحة لا نتمناها لأبنائنا خصوصا المسقطية اللذين هم في الغالب من المثقفين المؤمنين والثابتين على الايمان رغم الضغوط عليهم سواء ممن الحياة الغربية ومباهجها او من المجتمعات المجاورة لأن اللواتية المسقطية لهم علاقات عالمية تجعلهم في مصاف المجتمعات الراقية التي يصعب على الداخل فيها السيطرة على دينه وقد اثبت الللواتية المسقطية التمسك بالدين بشكل جيد الى فترة قريبة جدا . وهذا المسلسل يدل على بدء انتشار الأمية العلمية والعمى الفكري وانعدام البصيرة حيث عدم التمييز . اسم المسلسل : مسلسل فجر الظهور .الممثلون : وقد قام به شباب معدود على الأصابع ممن ضلل بهذه الحركة ، والممثلون والمعدون والمنتجون هم بطريقة بسيطة وابداعية حيث تم استخدام التكنولوجيا البسيطة المتوفرة هذه الايام في كل بيت للتعبير عن عقيدتهم وخروجهم عن الاسلام بالكلية باستخدام الاساليب الفنية ، وهم يعتقدون انهم دخلوا من جديد في الاسلام. وكان الشباب رجالا ونساء اغلهم اقارب ومن قبيلة واحدة بل اسر متقاربة . وهذا مما يزيد الالم حيث يدل على ان هذا المنهج المغالط دخل الى بيوتنا واسرنا العزيزة . اسال الله ان يهدي شبابنا - وخصوصا هؤلاء- الى الخير فان من يتابعهم يعرف بانهم قوم مؤمنون دخلتهم الشبهات وصدقوا بالاكاذيب . الحقيقة فلأن هؤلاء شباب ابرياء ولطفاء اعلنوا عن انحرافهم بنفس طيبة وبطريقة محببة وفنية ، فهم يستحقون منا العناية والرعاية ، ويستحقون منا ان نبين كل المخالفات التي مرت عليهم وهم لا يدركون انها خطيرة.الروابط للمسلسل :فجر الظهور الجزء 1 http://www.youtube.com/watch?v=GlvcVmd8u9g

فجر الظهور الجزء 2http://www.youtube.com/watch?v=_-y8c8lmoRQ

فجر الظهور الجزء 3http://www.youtube.com/watch?v=s2qatIpMKA8

فجر الظهور الجزء 4http://www.youtube.com/watch?v=ETb3dmTgy-w


وهذه دعوة للجميع في تحليل ونقد المضمون العقدي لهذا المسلسل .سوف ابدأ ببعض الملاحظات الأولية على الحلقة الأولى :قبل أي تعليق أحب ان انبه الى خطأ في السيناريو يدل على عدم الدقة في العمل ، وهو انه في الجزء الثاني تصرح الفتيات بانهن من المجتمع السني بينما كل افعالهن يدل على انهم من المجتمع الشيعي وسيأتي بيان ذلك في نقد الحلقة الاولى . (طبعا ليس للعمل الفني علاقة بدين الممثل كما هو معلوم ، والا فانهم شيعة معروفون بالأسماء والأسر ) . ليس لي علاقة بالمقدمة وبالأسماء (خصوصا اسم المستبصر خليفة احمد الذي نشر الحركة بين شباننا ) ولا بالانشودة الضعيفة فنيا ومعنويا والتي بنفسها تعبر عن الانحراف عن التشيع وأسسه بل الزيغ عن الهداية والدخول في العمى ، فكل ذلك خارج اختصاصي واتركه لغيري ممن له قدرة فنية وعلمية على نقدها شعرا وصوتا وطريقة . التمثيلية :يبدأ شاب بترديد رواية اليماني وان رايته راية هدى فيتحسر على عدم معرفة هذا الأمر فيدعو الله لان يبصره في نفسه ويسال نفسه لماذا لا يبحث عن هذا اليماني عسى ان يجده . ثم يفتح جهاز الكومبيوتر على صفحة انصار احمد الحسن الذي هو احمد بن اسماعيل بن صالح بن حسين بن سلمان بن داوود بن هنبوش بن محمد بن روضان بن عطا الله بن ابو السود من عشيرة آل سويلم المضرية، الزبيري المولد أي في البصرة الفيحاء ، والممثل ينطق برابط موقعهم في النت . اقول: لا شك عندنا اننا نؤمن بان اليماني رايته راية هدى وينبغي استجابة المؤمنين العاديين له في اليمن وفي الحجاز حينما يمر عليها حيث فهم من كلام الامام الصادق حين سئل عن طالب الحق الذي خرج من اليمن هل هو اليماني فقال: لا اليماني يتوالى عليا وهذا يبرأ منه. فهو عليه السلام لم ينف عنه الخروج من اليمن حيث تبادر لذهن السائل حيث ظهر الظاهر من اليمن انه هو اليماني وانما نفى عنه صفة اليماني لانه لم يوالي عليا . بل اصرح من ذلك رواية محمد بن مسلم عن الصادق عليه السلام (وخروج اليماني من اليمن) وكذا صحيحة الفضل بن شاذان بسنده الصحيح عن زرارة عن الامام قوله عليه السلام (وخروج اليماني من اليمن مع الرايات البيض في يوم واحد وشهر واحد وسنة واحدة) كما في مختصر اثبات الرجعة ، فتكون رحلته من اليمن الى مكة الى الكوفة كما يفهم من مجمل الاحاديث التوصيفية لحركة وهي احاديث احاد في الغالب , فعلى الساكنين في هذا الخط ان يتبعوا رايته لنصرة الامام وفي الروايات انها راية تخرج في سنة واحدة مع السفياني والخراساني . ولم يقع هذا لحد الان. اما ان يفكر هذا الشاب في المسلسل بصورة فورية لمعرفة اليماني الذي ادعى السفارة اولا ثم ادعى انه هو الامام ثم ادعى انه امام بعد الامام وهو مهدي جديد ويريد ان يعلّم الشيعة ان المهديين هم غير الائمة نتيجة رواية فيها شبهات لفظية شاذة ، وما شابه ذلك من تطور في دعواته سنتكلم عنها ، والتي خلاصتها هي المباينة لمذهب التشيع كليا والخروج عنه الى مذهب بل دين اخر . فهذا تطبيق تبرعي لا يبالي به شيعي اطلاقا وهو مخالف لكل مرتكزات التشيع ، وان هذا الجاهل البصري يريد ان يثبت جهل كل علماء الشيعة لانه يفسر النصوص ويزور الاحاديث على هواه وان علماء الشيعة وائمتهم لم يلتفتوا لعلمه الوقاد والعياذ بالله وتفسيراته للنصوص واقتباساته الانتقائية المغالطة التي لم يلتفت لها كل علماء الشيعة ولا ائمتهم عليهم السلام . فاذن المسلسل ابتدأ بخطأ منهجي في البحث فانه استخدم المصادرة الممنوعة عقلا ودينا أي انه قام بمحاولة تفسير النصوص وانطباقها على هذا البصري من باب انه المصداق التام للنصوص وكانت هذه عنده قبل التساؤل وقبل التثبت بالطريقة البسيطة التي لا يقول بها عالم. ثم ان الشاب فكر بعد قراءة نص من الموقع تفكيرا سريعا واهتدى الى طريقة معرفة الله العلمية وهي ( الاستخارة ) التي هي احد اهم ادلة صاحب هذه الدعوى ، بدون فهم او علم او حجة . فكيف يركن الشيعي الباحث عن برائة الذمة الى دليل الاستخارة قبل كل دليل . طبعا صاحبنا توضأ واستخار ، وفي وضوءه مسح للرجل لم يرد عن أي فقيه سني او شيعي انما هو فهم العوام والجهلة من كلمة الكعب حيث يعتقدون بانه المفصل بين القدم والساق بينما هو المرتفع مقدم القدم ولهذا فقد مسح هذا الطالب للهدى مفصل القدم مع الساق على طريقة اتباع البصري قبل ان يستخير ويخرج له الهدى. فافهم حفظك الله وفي الاستخارة أيضا هناك مخالفة فانه ابتدأ بالصلاة على محمد وال محمد بصورة باطلة حيث اضاف لها مهديين افتراضيين ويريد بهم الدجالين وهذه صلاة باطلة لم يقل بها مسلم فضلا عن الشيعي ، فقد قال (اللهم صل على محمد وآل محمد (الائمة [و] المهديين) وسلم تسليما كثيرا) وهذه صلاة انصار اليماني المزعوم فهو صلاها قبل ان يتأكد من استخارته الباطلة اساسا والمحرمة للكذب على الله في هذه التمثيلية فهو يماني في وضوءه الباطل عند السنة والشيعة وفي صلاته غير الاسلامية اصلا والتي سنبين فيما بعد انها عين الشرك بالله . وهل المصادرة الا ان تكون النتيجة قبل المقدمات. فافهم يرحمك الله.ثم مسك القرآن بطريقة عامية لا يعرف طريقة الاستخارة عند المؤمنين ولا اداب مسك كتاب الله للاستخارة ، ففتح الكتاب واستخرج اية من ذيل اية الكرسي في سورة البقرة بطريقة الاخراج التلفزيوني وليس بطريقة الواقع . وهنا اقول بان هذا العمل كذب على الله ، فليسمح لي اتباع البصري ان استخرج بنفس طريقتهم كل الايات التي تدل على الضلال وعلى انهم بهائم وحمير . فاذا كانت هذه الطريقة طريقة هداية فالهدى يقتضي انتقاء كل الايات بطريقة الاخراج التلفزيوني ولا يزعلوا من ذلك لان هذه قاعدتهم ترد عليهم . العياذ بالله من هذا السلوك المنحرف . انه ادعاء على الله بانه يهدي الى الضلال بهذه الطريقة . ثم من قال ان تفسير هذه الاية حسن في اتباع دعوة هذا الرجل ؟ فان الاية تقول (الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون ) ويعني ان الله يخرج المؤمن به من ظلماتهم الى نوره بينما المشركون الكافرون الذين بدلوا الصلاة على محمد وآل محمد بشركاء في التشريع فشاركوا الله في امره هم اولياء الطاغوت فهؤلاء يخرجهم الدجالون من نور التشيع لمحمد وآل محمد الى ظلمات الشيطان المحسّن للشرك حتى يفسد عليهم حياتهم الدنيوية والاخروية . فالاستخارة كانت نهي مطلق عن اتباع هؤلاء وهي صريحة في بطلان دعوة هذا الدجال المنافق ولي الطاغوت ، ولكن لان الفتى جاهل اعتقدها استخارة جيدة داعية الى دخول الضلال باريحية وهي استخارة عنده تحب العجلة للدعوة ، بينما اهل المعرفة عندهم هذه الاية تدل على التوقف والتثبت وهي تابعة لمتعلقها في السؤال فاذا كان عن مشكوك الولاية والهداية فهي دالة على ضلاله . فان قال قائل من الممثلين باننا قصدنا بان من يريد هذه الدعوة ندعوه للاستخارة وستخرج له هذه الايات وامثالها ولا نقصد انه وقع فعلا ذلك (وهو امر مشهور عن اصحاب البصري الذي يخرج قبل خروج القائم صلوات الله عليه) . فنقول بان اصل الاستخارة في اختيار الديانة او تعيين الحجة باطل وغير صحيح ومن شاء ان يناقشنا فليتفضل حتى نكشف عورته وجهله وكذبه. وعلى ذكر الاستخارة والمنام والمعجزات المزعومة التي كانت هي الاصل في الدليل على صحة دعوة هذا الرجل وقد أضيف لها بعد ذلك حديث الوصية الذي هو ضدهم وهو في الامام وليس في من قبله . المهم على ذكر هذا الموضوع حدث معي حادث طريف ، كنت سنة 2007 جالسا عند صديق فقال لي ان هاهنا رجل يكلمني بامر لا افهم ما يريد ولكنني اظن ان كلامه باطل واريد منك ان تراه ، فقلت له اتني به ، وفي ثاني يوم جاء الرجل مع صاحبي فطرح علي معجزات المدعو اليماني وافكاره من خوارق للعادات والاحلام والاستخارة التي تأتي نفسها مكررة عشرات المرات عند الشخص الواحد ونفسها عند اشخاص متعددين وما شابه ذلك ، وحين انتهى وانا انصت اليه قلت له اسالك سؤالا دقيقا . وهو هل درست السحر وعرفت اسراره ، فقال لا لا اعرف هذا الشيء اصلا فقلت له جوابك تعرفه حينما تدرس السحر ومدارسه وطرقه وتاثيراته وقوته وضعفه والحقيقي فيه والفرق بينه وبين الخدع الكثيرة والتسليط وما شابه ذلك. فقال انا لا اظن انه من السحر فقلت له لانك لم تدرس فلا تظن ولو اطلعت على الحقيقة لتيقنت . فقال زين اقنعني ان المنام الذي رأيته من السحر ، فقلت له هذه الدعوة استهدافية فيها مسحة شيطانية ، فان ما رايته في المنام يسمى في السحر بـ (الهاتف) ، وما حدث من الاستخارة المتكررة هو (التسخير) لكل من يريد ان يسأل عن اليماني فان الشياطين مسخرة لهذا الامر. ولهذا فانها مأمورة من الشيطان الاكبر باخراج ايات محددة بطريقة السيطرة على يد المستخير غير المتحصن من الشياطين ، واما المعاجز فاغلبها عبارة عن تلبيس على العين وتسخير وتسليط . وكل لفظ من مطلحاتهم له طرق لتحقيقه ، واهمها العمل السيء النجس والعياذ بالله . وعرّفته ببعض كتب السحر ودراساته العربية والهندية وغيرها المتوفرة في الأسواق . وهنا قال لي يجب ان اذهب الان وغدا لابد ان نلتقي لنكمل الحديث فذهب ولم يعد الى هذا اليوم. فاذن الاستخارة التي يقول بها مدعي اليمانية اكثر اعجازا من استخارة هذا الشاب المسكين الممثل في هذا المسلسل . ومن الملاحظ ان المصور كان حريصا على ان لا يظهر التربة المخصصة للصلاة عند الشيعة ، ولكن حين وضع سجادته على الارض وضرب الارض صدر صوت وقعة التربة واضحا الا انها قد ازيلت كما يبدو بعد وضع السجادة وهذا للتدليل على سنية الشاب كما تريد المسلسلة ولكن هل الاستخارة بالقرآن من طرق اهل السنة ؟ وهل الاهتمام بالظهور واليماني من اهتمامات شباب اهل السنة ؟ انها ركة في العرض واضحة. وبعد هذا المشهد المركزي تبدأ الحوارات بين الرجال والنساء وبين الشباب نساء مع نساء ورجال مع رجال بامور عادية فيها هموم وتساؤلات ، وفي الجزء الثاني يتبين ان لها علاقة وتتمة بالحديث عن اليماني الذي خرج وهو المعصوم الذي خرج الينا الان والناس لا تدري . وهذا ما سيتبين . ارجو من الجميع مشاهدة هذه الحلقات والتعليق والمناقشة وان لا يضطروني للتعليق اليومي على الحلقات فهي مستمرة في العرض يوميا . وارجو المشاركة اكثر من الاخوة المستبصرين لان هذه امانة في اعناقهم حتى لا يضل هذا الطريق اخوتهم ممن يبتدئ في الاستبصار فتداهمه هذه المجموعات الممولة من الامارات بالملايين والقادرة على الوصول الى اقصى القرى والنواحي في البلاد بحثا عن أي مستبصر لاضلاله وتدمير حياته وفقده طريق الهداية وارجاعه الى اتباع الشيطان الرجيم بصورة اكثر خطورة من السابق . وارجو الانتباه الى ان بعض رجال الدين اصبحت مهمتهم التشكيك في التشيع واذا قيل لهم دافعوا عن مذهبكم اداروا رؤوسهم وذهبوا غير مبالين . والواقع يطلب منا الوقفة التي تثبت اننا اهل عقيدة ونستحق احترام الذات . وقد قيل لنا ان بعض العوام يبررون تصرف الشبان بالدخول لهذه المجاميع المشبوهة بانهم لم يسمعوا من رجال الدين ما يكفي لنقد هذه الحركات وهذا غير صحيح على الاجمال وصحيح من جهة ان الكثير من الاخوة لا يريد ان يفرغ نفسه للدعوة لتصحيح الافكار وعملية التصحيح عنده تعني التشكيك في احكام التشيع والبحث في الفراغ في النص والابتعاد عن الاحتياط من اجل ارضاء ذوي الشهوات حتى يقتنعوا بتمويلهم . سنأتي الى الحلقة الثانية .

المصدر:
http://hajrcom.com/hajrvb/showthread.php?t=403030066

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق